وصف موجز للترتيب الحديث.
تم نشر المجلدات الاثني عشر من فتاوي دار العلوم ديوبند، التي جمعها حضرة مولانا المفتي ظفير الدين صاحب، في عهد حضرة مولانا قاري محمد طيب صاحب سيرة القدس، بعد نشر اثني عشر مجلدا تم تعليق العمل لفترة طويلة، ثم بناء على اقتراح حضرة مولانا بدر الدين أجمل صاحب، عضو شوري دار العلوم ديوبند دامات بركاتم، دار العلوم ديوبند وقرر المجلس القصيري استئناف عمل الفتوى، وأوكلت هذه المسؤولية إلى آخر والحمد لله قمنا بتجميع ستة مجلدات من ثلاثة عشر إلى ثمانية عشر والتي تم نشرها، عند حضرة المفتي عزيز في المجلد الثامن عشر عندما فتاوى الرحمن تم الانتهاء من سورة صاحب قدس، وأمر مجلس الشورى بأن يتم العمل على المجلدات الاثني عشر الأولى بنفس الطريقة التي تم بها العمل على المجلدات الستة الأخيرة، وهذا العمل ثقيل جدًا على الأخر. نعم، لم أكن على استعداد لتحمل هذه المسؤولية، ولكن لم يكن من الممكن الخروج عن أمر مجلس شورى دار العلوم ديوبند المحترم، فكان لا بد لي من القيام بهذه الخدمة، يسر الله! لست وحدي في عمل النظام الحديث، يشارك معي المفتي مصطفى أمين بالان بوري حفتي محمد يونس دهلوي ومولانا أمير الله مشتاق قاسمي موي صاحب، بعض تفاصيل العمل الذي قمنا به هي كما يلي:
أولاً المفتي مصطفى أمين بانبوري والمفتي محمد يونس والملا نا أمير الله مشتاق قاسمي مساوي صاحب بحثوا في جميع الفتاوى المنشورة في سجلات الفتاوى، أغلب الفتاوى وجدت في السجلات، لكن بعضها فتاوى غير موجودة في السجلات رغم البحث المكثف، ودمجت الفتاوى المنشورة مع تلك الموجودة في سجلات الفتاوى، وصححتها وأضفت حيثما كان هناك اختلاف، وشرحتها في الهامش، وفي نهاية كل سؤال سلسلة الأرقام في وأدخلت السنة، ليكون الوقت اللازم مفيدا، والفتاوى المطبوعة التي لم تكن موجودة في السجلات، في نهاية السؤال كتبت بين قوسين أنه (غير موجود في السجل) وبعض الفتاوى. وسبب عدم العثور عليه هو أن أحد السجلات مفقود في المنتصف، ولعل هذه الفتاوى تنتمي إلى السجل الذي اختفى بعد ترتيب المفتي ظفير الدين صاحب، وقد فعله مولانا أمير الله مشتاق القائمي بجمال وتميز، إذا شئت ادرس الكتاب، ستعرف مدى أهمية هذا العمل.
وفي نهاية كل إجابة يتم إدراج الإشارة إلى الفتوى المنشورة مع المجلد والصفحة، حتى لا يجد من يريد أن يجد المسألة في الفتوى المنشورة صعوبة، حيث في نهاية كل سؤال الرقم التسلسلي ورقم الفتوى المنشورة.
تم إدراج ترتيبات .
ولم يحذف شيئا من الفتاوى المنشورة، بل أضاف بعض الفتاوى من السجلات، وكتب بين قوسين في نهاية الجواب: (مضاف من السجل، فتاوى مكررة) تم تصحيح حواشي ظافر الدين صاحب وصفحات الطبعات الحديثة لقد تم إدراج الأسئلة والأجوبة التي كانت باللغة الفارسية أو العربية مترجمة بالكامل، وليس الملخص فقط.
يتم شرح الإجابات التي لم تكن مفهومة لعامة الناس بعد الإجابة بدلاً من شرحها في الهامش.
وقد سبق الإشارة إلى الأجوبة المخالفة لاشتراطات الفقهاء.
وفي الفتوى المنشورة عدة أسئلة عددية في بعض المواضع، ثم إجاباتها، وقد احتفظنا بإجابة كل سؤال معها.
نفس النوع من المسائل كانت متناثرة في الفتاوى المنشورة، قمنا بجمعها وحذف الحواشي المتكررة
. محمد أمين بالان فتاوى باشتو دار العلوم ديوبند 1 ذو القعدة 435 هـ 28 / أغسطس 2014 فتاوى باشتو